startimes8
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يحتمل التغيير و يأتي بالجديد مع أحدث المواقع مع أحدث الأخبار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سِ. الإعْجَاز اللغويّ وَالبَيَانيّ: تَأثِيرُ القُرآنِ فِي الجِنّ وَفِي النُّفُوس!؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakariahr11
Admin
zakariahr11


عدد المساهمات : 139
تاريخ التسجيل : 06/08/2011
العمر : 44
الموقع : khemis miliana

سِ. الإعْجَاز اللغويّ وَالبَيَانيّ: تَأثِيرُ القُرآنِ فِي الجِنّ وَفِي النُّفُوس!؟  Empty
مُساهمةموضوع: سِ. الإعْجَاز اللغويّ وَالبَيَانيّ: تَأثِيرُ القُرآنِ فِي الجِنّ وَفِي النُّفُوس!؟    سِ. الإعْجَاز اللغويّ وَالبَيَانيّ: تَأثِيرُ القُرآنِ فِي الجِنّ وَفِي النُّفُوس!؟  Emptyالخميس يونيو 07, 2012 1:53 pm

تمضي الأيـام .. لكن الذكرى تبقــى الماضــي مضـى .. و المضارع يمضي

لذلك فلنطـوي صفحـة الماضـي و لنبــدأ بصفحات بيضــاء جديــدة

و لنــجعل من من الذكريات الــوانا في كتابنا و لنــملئ صــفاحتنا البيــضاء بســطور ذهبية

تعــكس جمالها على منتــدانا هذا ..



الحمـد لله وحده نحمده و نشكره و نستعـينه و نستـغفره و نعـود بالله

مـن شـرور أنـفسنا و من سيـئات أعمالنا ..

من يـهده الله فلا مظل لـه و مـن يظـلل فلن تـجد له ولياً مرشدا ..

و أشـهد ألا إلاه إلا الله وحده لا شريك له و أن محــمداً عبده و رسـوله صــلى الله عليه و

سلم و على آله و صحبه أجمعين و من تبعهم بإحسـان إلى يوم الدين ..



ربنا لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الـخـبــيـر ..

ربـنـا لا فــهم لـنا إلا ما فهــمتنا إنــك أنـت الجــواد الـكـريـم .





مَرحَبَاً بِكُم زوَار و أعضَاء المُنتدى الكِرام، فِي بَيتِ الإهدَاء!!؟

أُقَدِّم لكم أيُّهَا الأحِبّة هَديَّة اليوم، هِي عِبَارَةٌ عَن:

سلسلة كَرِيمة بِعُنوان



الإعْجَاز اللغويّ وَالبَيَانيّ

من القرْآن والسّنة

مادة الكتاب مجمعة من موقع الإعجاز العلمي

في القرآن و السنة



العَدَدُ السّادِس عَشَر!؟





أثر القرآن في الجنّ:





كما كان للقرآن أثر بالغ وواضح على الإنس مؤمنهم وكافرهم كان له ذلك التأثير على الجنّ وهذا ما سجّله القرآن الكريم حيث قال في سورة الأحقاف:

{وإذ صرفنا إليك نفر من الجن يستمعون القرآن فلما حضروه قالوا: أنصتوا، فلما قضي ولّوا إلى قومهم منذرين }[133].

يقول سيّد قطب: ( ويرسم النّصّ مشهد هذا النفر وهم يستمعون إلى هذا القرآن ويصوّر لنا ما وقع في حسّهم منه، من الرّوعة والتّأثر والرّهبة والخشوع، {فلمّا حضروه قالوا أنصتوا } وتلقي هذه الكلمة ظلال الموقف كلّه طوال مدّة الاستماع.

{ فلما قُضي ولّوا إلى قومهم منذرين } وهذه كتلك تصوّر الأثر الّذي انطبع في قلوبهم من الإنصات للقرآن، فقد استمعوا صامتين منبهتين حتى النهاية، فلما انتهت التلاوة لم يلبثوا أن سارعوا إلى قومهم، وقد حملت نفوسهم ومشاعرهم منه ما لا يطيق السّكوت عليه، أو التّلكؤ في إبلاغه والإنذار به، وهي حالة من امتلأ حسّه بشيء جديد، وحفلت مشاعره بمؤثر قاهر غلّاب، يدفعه دفعاً إلى الحركة به والاحتفال بشأنه، وإبلاغه للآخرين في جدّ واهتمام)[134]

ووقع الحق والهدى في هذا القرآن هائل ضخم، لا يقف قلب غير مطموس، ولا تصمد روح غير معاندة ولا مستكبرة ولا مشدودة بالهوى الجامع اللئيم، ومن ثمّ لمس هذه القلوب لأوّل وهلة.

وقال سبحانه وتعالى: { قل أوحي إليّ أنه استمع نفرٌ من الجنّ فقالوا إنّا سمعنا قرآناً عجباً يهدي إلى الرشد فآمنا به ولن نشرك بربّنا أحداً }[135].

هذه الآيات تنبئ عن وهلة المفاجأة بهذا القرآن للجنّ، مفاجأة أطارت تماسكهم وزلزلت قلوبهم وهزّت مشاعرهم، وأطلقت في كيانهم دفعة عنيفة من التأثّر امتلأ بها كيانهم كلّه وفاض، فانطلقوا إلى قومهم بنفوس محتشدة مملوءة فائضة بما لا تملك له دفعاً، ولا تملك له صبراً، قبل أن تفيضه على الآخرين في هذا الأسلوب من يفاجأ لأوّل مرّة بدفعة قويّة ترج كيانه، وتخلخل تماسكه، وتدفعه إلى نقل ما يحسّه إلى نفوس الآخرين.

وأوّل ما بدا لهم منه أنّه عجب غير مألوف، وأنّه يثير الدّهش في القلوب، وهذه صفة القرآن عند من يتلقّاه بحسّ واعٍ وقلب مفتوح ومشاعر مرهفة، وذوق ذوّاق، ذو سلطان متسلّط، وذو جاذبيّة غلّابة وذو إيقاع يلمس المشاعر ويهزّ أوتار القلوب. فآمنا به: وهي الاستجابة الطبيعية المستقيمة لسماع القرآن وإدراك طبيعته والتأثّر بحقيقته، يعرضها الوحي على المشركين الذين كانوا يسمعون هذا القرآن ثم لا يؤمنون، وفي الوقت ذاته ينسبونه إلى الجنّ، فيقولون: كاهن أو شاعر أو مجنون، وكلّها صفات للجنّ فيها تأثير، وهؤلاء هم الجنّ مبهورين بالقرآن مسحورين متأثّرين أشدّ التأثّر منفعلين أشدّ الانفعال، لا يهلكون أنفسهم من الهزّة الّتي ترجّ كيانهم رجّاً، ثم يعرضون الحقّ فيستجيبون له مذعنين معلنين هذا الإذعان، فآمنا به: غير منكرين لما مسّ نفوسهم منه ولا معاندين كما كان المشركين يفعلون.





سر تأثير القرآن في النفوس:



تميّز القرآن الكريم بتأثيره الخاص على النفوس، وهذا التأثير الأخّاذ البليغ يدلّ على أنّ القرآن كلام الله.

وللقرآن سلطان خاصّ على الفطرة، متى خُلّي بينها وبينه لحظة، وحتى الذين راتب على قلوبهم الحجب، وثقل فوقها الركام، تنتفض قلوبهم أحياناً وتتململ تحت وطأة هذا السلطان وهم يستمعون إلى هذا القرآن.

إن الذين يقولون كثير – وقد يقولون كلاماً يحتوي مبادئ ومذاهب وأفكاراً واتجاهات، ولكن هذا القرآن ينفرد في إيقاعاته على فطرة البشر وقلوبهم فيما يقول: إنه قاهر غلّاب بذلك السلطان الغلّاب !

من الذي يتأثّر بالقرآن أكثر من غيره؟ إنه المؤمن الّذي يفتح للقرآن قلبه وعقله، وكيانه كله، الذي أشرق قلبه، وشفت روحه وصفت نفسه: إن كل آية وكل سورة تنبض بالعنصر المستكن العجيب المعجز في هذا القرآن، تنشئ بالقوة الخفيّة المودعة في هذا الكلام، وإن الكيان الإنساني ليهتزّ ويرتجف ويتزايد ولا يملك التماسك أمام هذا القرآن، كلما تفتح القلب وصفا الحس وارتفع الإدراك، وارتفعت حساسيّة التلقّي والاستجابة.

وإن هذه الظّاهرة لتزداد وضوحاً كلّما استعت ثقافة الإنسان، ومعرفته بهذا الكون وما فيه ومن فيه، فليست هي مجرد وهلة تأثيرية وجدانيّة غامضة، فهي منخفضة حين يخاطب القلب المجرّب والعقل المثقّف والذهن الحافل بالعلم والمعلومات [136].

وقد وقف كثير من علماء البلاغة والتفسير في القديم والحديث أمام أسلوب القرآن، ولاحظوا تأثيره البليغ الأخّاذ على القلوب والنفوس والأرواح واعتبروا هذا التأثير دليلاً على أن القرآن الكريم كلام الله تعالى.





الخاتمة:



الحمد لله الذي بنعمته تتمّ الصالحات والصلاة والسلام على أشرف البريات، وعلى آله وصحبه أهل التلاوات وسلّم تسليماً كثيراً إلى يوم نشر الحسنات والسيئات وبعد...

فهذا ما يسّر الله تعالى – فله الحمد والمنّة - في هذا البحث راجياً أن أكون قد وفّيته من جودة في العرض ويسر في الأسلوب.

إن إعجاز القرآن الكريم لا يمكن حصره، ولا يستطيع أحد جمع أركانه كما في الأثر ( لا تشبع منه العلماء ولا يخلف عن كثرة الرد، ولا تنقضي عجائبه)[137].



و لعلّ أهم النتائج التي توصّلت إليها ما يلي:

1- تعدد وجوه إعجاز القرآن الكريم وتجدّدها مع مرور الأيام على الدوام.

2- إنّ كثيراً من أوجه الإعجاز في القرآن تحتاج إلى مزيد من تفكّر وبحث وجد في استخراجها.

3- إعجاز القرآن الكريم فيه مجال خصب للدعوة إلى الله تعالى – وخاصّة في زماننا هذا وما يليه من أزمنة حيث يعجّ العالم كلّه بالعلم والتطوّر في الاكتشافات العلمية الحقّة فلذلك أدعى لأن يعرفوا أن الدين الذي لا يتعارض مع العلم تنزيل من رب العلم والخلق جميعاً فيذعنوا له ويأتوا إليه مسلمين.

4- والقرآن الكريم رسالة الله الخالدة التي لن تزول ولن تتغيّر، ومن ثم فهو في حاجة إلى الجهود البشريّة المستثمرة لاستخراج درره ومن ثمّ تبليغه للنّاس جميعاً في كل عصر،وحصر وقد اختار الله أمّة الإسلام لتكون حاملة لرسالة القرآن ومبلّغة له.

5- وكلّ جهد يبذل في تلاوة القرآن أو حفظه أو تعلّمه أو العمل به تدبّره أو الدعوة إليه عبادة ينال فاعلها من الله الثّواب الجزيل.

6- للبحث مع كتاب الله مذاق جميل، لا يطعمه إلّا من اقترب من حياضه، وعاش بين أجزائه وسوره وآياته، ومنّ الله عليه بتوفيقه، وأحاطه بعنايته ورعايته، ولم يحرمه التوفيق فيما يبحث فيه، والوصول إلى المبتغى الّذي نريده، والبحث في وجوه إعجاز القرآن، وبخاصّة ( الإعجاز التّأثيري ) أمر له صعوبته وخطورته.

أما صعوبته: فلأنّه لم يكتب فيه علماؤنا الأجلّاء بصورة مستقلّة عن سواه من وجوه الإعجاز الأخرى، وأما خطورته فلأني أخشى القول بما لا أعلم والوصول إلا ما لا أرجو، والأمر لا يتعلّق بشيء هيّن، إنما يتعلّق بأعظم كتاب على وجه البسيطة وهو القرآن العظيم.

وفي الختام أقول: إن عملي هذا جهد بشريّ لا يخلو من الخلل والقصور، ولا شكّ أن الباحث أمام القرآن العظيم صغير مهما عظم، قليل مهما كثر، فما كان فيه صحّة وصواب فمن فسي ومن الله وحده، وما كان من زلل أو خطأ فمتى نفي من الشيطان أعاذنا الله منه، وأستغفر الله من ذلك

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

هذا البحث قدم إلى مؤتمر كليّة الشريعة السّابع إعجاز القرآن الكريم 1-20 رجب 1426هـ - 23 – 25 آب 2005 جامعة الزّرقاء الأهليّة.

المصادر والمراجع:

1-القرآن الكريم وتفسيره وعلومه

2-كتب عامة

ملاحظة: رتبت مصادر البحث ومراجعه حسب موضوعاتها، ثم رتبت كتب الموضوعات ترتيباً هجائياً لأوائل أسماء الكتب.

أولاً: القرآن الكريم وتفسيره وعلومه.

1- القرآن الكريم

2- إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم – تفسير أبي السعود الإمام أبو السعود – دار إحياء التراث العربي.

3- البحر المحيط – أبو حيّان الأندلسي – دار الفكر ط2 - 1403هـ

4- تفسير القرآن العظيم – ابن كثير الدمشقيّ – دار الحديث القاهرة -1994م

5- تفسير القرآن الحكيم – تفسير المنار – محمد رشيد رضا – دار المعرفة – ط2

6- التفسير الكبير – الفخر الرازي – إحياء التراث العربيّ ط3

7- الجامع لأحكام القرآن – محمد بن أحمد الأنصاري القرطبيّ – دار إحياء التراث العربيّ 1960

8- جامع البيان عن تأويل القرآن – لأبي جعفر محمد بن جرير الطبريّ – مطبعة مصطفى البابي ط2

9- تيسير الكريم الرحمن في تفسير الكريم المنّان – الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعديّ – مؤسسة الرسالة ط1-2002

10- الدرّ المنثور في التفسير بالمأثور – جلال الدين السيوطي – دار المعرفة للطباعة والنشر – بيروت.

11- الأساس في التفسير – سعيد حوى

12- التفسير الميسّر في العقيدة والشريعة والمنهج – د.وهبة الزحيلي – دار الفكر ط2 1991

13- روح البيان – الشيخ إسماعيل حقي البرسوي – دار إحياء التراث العربيّ.

14- روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني – محمود الآلوسي – دار إحياء التراث العربي.

15- فتح القدير الجامع بين فنّي الرواية والدراية من علم التفسير–محمد الشوكاني – مصطفى الباب الحلبيّ ط2 1964

16- في ظلال القرآن – سيد قطب – دار الشروق

17- محاسن التأويل – تفسير القاسمي – محمد جمال الدين القاسمي – دار الفكر ط2 – 1978

18- أساليب التشويق والتعزيز في القرآن الكريم د. الحسين جرنو محمود جلو – مؤسسة الرسالة ط1 – 1994

19- إعجاز القرآن الكريم د. فضل حسن عباس – دار الفرقان ط4 – 2001

20- إعجاز القرآن – منشورات جامعة القدس.

21- إعجاز القرآن البياني ودلائل مصدره الربّانيّ د. صلاح الخالدي – دار عمّار ط2 – 2004

22- إعجاز القرآن بين المعتزلة والأشاعرة د.منير سلطان – منشأة المعارض – 1977

23- إعجاز القرآن والبلاغة النبويّة – د.مصطفى صادق الرافعي – دار الكتاب العربيّ ط9 – 1973.

24- إعجاز القرآن – الإعجاز في دراسات السابقين – د.عبد الكريم الخطيب – دار المعرفة ط2 – 1975.

25- الإعجاز البلاغي دراسة تحليلية د. محمد أحمد أبو موسى – مكتبة وهبة ط1 – 1984

26- الإعجاز البيانيّ للقرآن ومسائل ابن الأزرق د.عائشة عبد الرحمن – دار المعارف – ط2

27- الإعجاز العلمي في الإسلام – محمد كامل عبد الصمد – الدار المصريّة اللبنانيّة – ط2 – 1993

28- الإعجاز القرآني – وجوهه وأسراره – د.عبد الغني محمد سعيد بركة – مكتبة وهبة ط1 – 1989

29- الإعجاز النحويّ في القرآن الكريم د.فتحي عبد الفتّاح – مكتبة القدّاح ط1 – 1989

30- البيان في إعجاز القرآن د.صلاح الخالدي – دار عمّار ط3 - 1993

31- الإتقان في علوم القرآن – السيوطي – مطبعة المشهد الحسني – ط2 – 1951

32- الصلة بالله تعالى وأثرها في تربية النفس – محمد تيسير سليمان العليّ – دار البشير ط1 – 1997

33- الظاهرة القرآنية – مالك بن نبي – دار الفكر – بيروت 1980

34- الفوائد المشوق في علوم القرآن – ابن قيم الجوزية – دار الكتب العلميّة.

35- القرآن أنواره وآثاره وأوصافه – محمد محمود الصّوّاف – مؤسسة الرسالة ط5 – 1987

36- القرآن يقوّم العقل والنفس واللسان – خلف محمد الحسيني – دار نهضة مصر للطباعة.

37- المدخل لدراسة القرآن – محمد بن محمد أبو شهبة – دار الجيل ط2 -1992

38- المعجزة الخالدة – حسن ضياء الدين عتر – ط2 1989

39- المعجزة الكبرى – القرآن – محمد أبو زهرة – دار الفكر العربي

40- المعجزة القرآنية – الإعجاز العلمي – د.محمد حسن هيثو – مؤسسة الرسالة ط3 1998

41- المفتي في أبواب العدل والتوحيد – القاضي عبد الجبار – دار الكتاب ط1 – 1960

42- الموسوعة القرآنية الميسّرة – إبراهيم الأبياري – مؤسسة سجلّ العرب 1994

43- النبأ العظيم – د.محمد عبد الله درّاز – دار القلم – ط2 – 1970

44- بالقرآن أسلم هؤلاء – عبد العزيز هاشم الغزولي – دار القلم ط1 – 2001

45- ثلاث رسائل في إعجاز القرآن – تحقيق محمد خلف الله أحمد – دار المعارف ط4

46- دراسات في علوم القرآن – د.فهد عبد الرحمن الرومي – ط4 2003

47- فكرة إعجاز القرآن – نعيم الحمصي – مؤسسة الرسالة – ط2 1980

48- كيف نحيا بالقرآن – نبيه زكريا عبد ربه – دار الحرمين – ط1 1983

49- مباحث في إعجاز القرآن – د.مصطفى مسلم – دار المسلم – 1996

50- من أوجه إعجاز القرآن الكريم – د.نبيل محمد آل إسماعيل – دار ابن حزم ط1 2002.

51- من دلائل الإعجاز العلميّ في القرآن والسنّة – د.موسى الخطيب – المكتبة المصرية – ط1 2004

52- نظرات في القرآن – محمد الغزالي – دار الكتب المصرية – ط5

53- هذا القرآن – د.صلاح الخالدي – دار المنار – ط1 – 1993

ثانياً: الكتب الأخرى:

54- أثر الإيمان في شخصية الأمّة الإسلاميّة ضد الأفكار الهدامة – عبد الله عبد الرحمن جربوع – مكتبة أضواء السلف – ط1 – 2000

55- البداية والنهاية – ابن كثير – مكتبة المعارف – 1988

56- البيان والتبيين – الجاحظ – دار الجليل.

57- الترغيب والترهيب – المنذري – دار إحياء التراث العربيّ.

58- التصوير الفنيّ في القرآن – سيّد قطب – دار الشروق.

59- التعريفات – الجرجاني – مكتبة لبنان – 1978

60- سير أعلام النبلاء – محمد بن أحمد الذهبي – مؤسسة الرباط ط1 – 1983

61- سنن الترمذي – الترمذي – مطبعة الأزهر – 1350هـ

62- السيرة النبوية – ابن هشام – مطبعة محمد علي صبيح

63- صحيح البخاري – البخاري – دار القلم – ط1 – 1981

64- صحيح مسلم – مسلم بن الحجاج – دار إحياء التراث العربي.

65- لسان العرب ابن منظور – دار صاد بيروت.

66- مفردات ألفاظ القرآن – الراغب الأصفهاني – دار القلم – دمشق 1992

ثالثاً: المجلّات:

1- مجلة الفرقان – جمعية المحافظة على القرآن الكريم – العدد السادس – تموز 2000

2- مجلة المستقبل الإسلامية – العدد 116- ذو الحجّة – مارس 2001 – الندوة العلميّة للشاب الإسلامي.

الهوامش:

[1] سورة النحل /44 [2] سورة الإسراء /9 [3] فصّلت /42 [4] سورة القمر /20 [5] مفردات ألفاظ القرآن – الراغب للأصفهاني 547 وانظر لسان العرب م4 صفحة 69 مجمل اللغة ج4/648 [6] التوبة /3 [7] الشورى /31 [8] انظر إعجاز القرآن البياني ودلائل مصدره الربّاني. د.صلاح الخالدي صفحة 15 [9] المغني في أبواب التوحيد والعدل/ القاضي عبد الجبّار 16/226 [10] إعجاز القرآن والبلاغة النبويّة / مصطفى صادق الرافعي /139 [11] البيان في إعجاز القرآن – د. صلاح الخالدي /23 – وانظر إعجاز القرآن البياني صفحة 17 [12] مباحث في إعجاز القرآن د. مصطفى مسلم /13 [13] الأنعام /109 [14] الأعراف /106 [15] النساء /174 [16] إبراهيم /11 [17] المؤمنون /45-46 [18] دراسات في علوم القرآن الكريم د. فهمي الرومي 259/260 وانظر إعجاز القرآن الكريم – منشورات جامعة القدس صفحة 16 [19] الحديد /27 [20] غافر /21 [21] الروم /50 [22] الصافات /70 [23] طه /84 [24] المفردات في غريب القرآن /484 [25] الظاهرة القرآنية /60 [26] التعريفات – الجرجاني /9 [27] البيان في إعجاز القرآن – الخالدي /341-342 [28] التوبة /6 [29] الإتقان في علوم القرآن /117 [30] البيان والتبيين 1/273 [31] ثلاث رسائل في إعجاز القرآن – رسالة الخطابي /70 وانظر البيان في إعجاز القرآن صلاح الخالدي /350 [32] الفوائد من ( 15-17 ) [33] سورة ق /37 [34] يس /69 [35] سبأ /6 [36] الإعجاز في دراسات السابقين – د. عبد الكريم الخطيب /67-68 [37] الجن /21 [38] الإعجاز في دراسات السابقين /193 [39] المصدر السابق /321 [40] المصدر السابق /58-62 [41] نظرات في القرآن – محمد الغزالي 123 [42] الكهف/54 [43] الزمر /23 [44] نظرات في القرآن 124- الشيخ محمد الغزالي [45] المصدر السابق ( 127-129 ) [46] طه /113 [47] المصدر السابق /127-129 [48] المصدر السابق /128 [49] في ظلال القرآن ح5/3399 [50] نفس المرجع ح3 /1421 [51] نفس المرجع القرآن ح5/285 [52] الإٍسراء 41 [53] الإسراء /46 [54] مريم /58 [55] تفسير ابن كثير 3/127 [56] في ظلال القرآن ح4/2314 [57] تفسير أبي السعود ح5/271 [58] تفسير القرطبي 1/13 [59] النساء /41 [60] أخرجه البخاري رقم 5049 ومسلم 2/195 [61] الترغيب والترهيب 2/339 وانظر تفسير المنار ح5/110 [62] الأنفال /2 [63] فتح القدير ح2/286 وانظر في ظلال القرآن ح3/1475 وانظر تفسير المنار ح5/589 وانظر تفسير ابن كثير ح3/279 [64] في ظلال القرآن ح3/1470 [65] في ظلال القرآن ح3/1475 [66] سورة الرعد/28 [67] تفسير القرطبي ح9/256 وانظر جامع البيان – ابن جرير الطبري ح9/25 [68] روح المعاني ح13/149 وانظر القرآن يقوم العقل العقل والنفس واللسان صفحة 30، وانظر الأساس في التفسير ح5/2755 [69] في ظلال القرآن ح4/2060 [70] الحاقة 19-24 [71] طه/123 [72] انظر أثر القرآن في تحصين الأمة الإسلامية ضد الأفكار الهدّامة /383 [73] في ظلال القرآن ح2/2812 [74] السجدة /22-23 [75] تفسير ابن كثير ح3/459 [76] في ظلال القرآن ح5/2812 [77] روح البيان ح4/237 [78] الزمر /23 [79] الأنعام /157 [80] القرآن أنواره وآثاره وأوصافه محمد محمود الصّوّاف /78 [81] التفسير الميسّر وهبة الأجيال ح23/279 [82] تفسير روح المعاني ح9/165 وانظر تفسير القرطبي ح7/298 [83] تفسير ابن كثير ح4/52 وانظر الأساس في التفسير ح9/4880 [84] سورة المائدة 82-83 [85] في ظلال القرآن ح2/962 وانظر تفسير المنار ح7/12 [86] بالقرآن أسلم هؤلاء /31 [87] الزمر /47 [88] بالقرآن أسلم هؤلاء صفحة 22/24 [89] الإسراء /109 [90] البخاري / الفتح 8/4582، مسلم /800 [91] مريم /58 [92] روح المعاني ح13/149 وانظر القرآن يقوم العقل والنفس واللسان صفحة 30 [93] تفسير القرطبي ح9/256 وانظر جامع البيان ح9/25 [94] فصلت /26 [95] سيرة ابن هشام 1/337 إلى 338 الموسوعة القرآنية الميسّرة ح1/صفحة 85 الإعجاز القرآني وجوهه وإعحازه /44 وانظر إعجاز القرآن البياني د.صلاح الخالدي/493 المدخل لدراسة القرآن الكريم محمد أبو شهاب /373 [96] المدخل لدراسة القرآن ح1/294، وانظر الإعجاز القرآني وجوهره وأسراره صفحة 47 والمعجزة القرآنية /36 السيرة النبوية لابن هشام ح1/294 المعجزة الكبرى القرآن /67 [97] فصلت م 1-3 [98] الموسوعة القرآنيّة الميسّرة ح1/54، وانظر المعجزة القرآنية /37، الإعجاز القرآني وجوهره وأسراره /49 وانظر من أوجه إعجاز القرآن الكريم /57، المعجزة الكبرى – القرآن /محمد أبو زهرة /67 [99] فصلت /26 [100] النساء /41 [101] الدر المنثور – السيوطي ح2/541، وانظر بالقرآن أسلم هؤلاء /21 والحديث متفق عليه سبعة تخريجه. [102] السيرة النبويّة لابن هشام 1/371-373، القرطبي 6/163 [103] طه 1-6 [104] الموسوعة القرآنية ح1/62، سيرة ابن هشام 1/373، المعجزة القرآنية 41، بالقرآن أسلم هؤلاء /101-107 [105] السيرة النبويّة 1/428، سير أعلام النبلاء 2/344، وانظر المعجزة القرآنية /40، أسد الغابة 3/78-81 [106] في ظلال القرآن ح6/3420-3421 [107] العلق 1-5 [108] سبأ /6 [109] مجلّة الفرقان / العدد السادس – تموز 2000 صفحة 59-60 [110] مجلة المستقبل الإسلام صفحة 52 – العدد 116 مارس 2001م [111] التوبة / 64-66 [112] تفسير الطبري 3/176 [113] تفسير ابن كثير 1/351 [114] التوبة 124-125 [115] في ظلال القرآن ح3/1742 [116] الإسراء /82 [117] فصلت /44 [118] تفسير ابن كثير 2/384 [119] الرعد /31 [120] في ظلال القرآن 4/2059 [121] هذا القرآن د.صلاح الخالدي /155 [122] الحشر /156 [123] تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان – عبد الرحمن بن ناصر السعدي 853 [124] تفسير ابن كثير 4/343 [125] في ظلال القرآن 4/3532 [126] الإسراء /46 [127]فصلت/26 [128] الطور /35-37 [129] صحيح البخاري – كتاب التفسير – تفسير سورة طه ح6/49 [130] المعجزة الخالدة / حسن ضياء الدين /144 [131] الحديد /15 [132] المعجزة الخالدة – حسن ضياء الدين /344، وانظر بالقرآن أسلم هؤلاء /108 [133] الأحقاف /129 [134] في ظلال القرآن 6/3273 [135] الجن 1-2 [136] في ظلال القرآن 5/2805 وانظر أيسر التفاسير لكلام العليّ الكبير /1413 [137] رواه الترمذي في فضائل القرآن وصححه موقوفاً على علي، ابن كثير في فضائل القرآن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://startimes8.yoo7.com
 
سِ. الإعْجَاز اللغويّ وَالبَيَانيّ: تَأثِيرُ القُرآنِ فِي الجِنّ وَفِي النُّفُوس!؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
startimes8 :: المنتديات الإسلامية :: القرآن الكريم-
انتقل الى: